عرب وعالم

مساعدات عسكرية أمريكية إضافية لأوكرانيا بقيمة 5ر2 مليار دولار


07:56 ص


الجمعة 20 يناير 2023

واشنطن-(د ب أ):

أعلنت الحكومة الأمريكية يوم الخميس عن حزمة مساعدات أمنية بقيمة 5ر2 مليار دولار إلى أوكرانيا تشمل، ولأول مرة، ناقلات جند مدرعة من طراز سترايكر، لكن لن يجري إرسال دبابات قتال من طراز إبرامز.

وقالت وزارة الدفاع إن الحزمة، وهي ثاني أكبر حزمة منفردة من نوعها حتى الآن، تشمل 59 عربة مشاة قتالية من طراز برادلي و 90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر، من بين أشياء أخرى.

ويأتي هذا الإعلان قبل اجتماع نحو 50 من حلفاء أوكرانيا في وقت لاحق اليوم الجمعة بقاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في جنوب غربي ألمانيا لبحث إرسال المزيد من المساعدات العسكرية إلى كييف.

وفي الوقت ذاته، قالت واشنطن إنه ليس من المنطقي إرسال دبابات قتال رئيسية من طراز إبرامز إلى كييف.

وقالت سابرينا سينج المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأمريكية /البنتاجون /للصحفيين في واشنطن يوم الخميس “ليس من المنطقي ببساطة أن نرسل مثل هذه الدبابات إلى الأوكرانيين في هذا الوقت”.

وأوضحت أن دبابات أبرامز القتالية الرئيسية تتطلب استخدام وقود يختلف عن المستخدم في دبابات ليوبارد 2 المصنعة في ألمانيا أو دبابات تشالنجر 2 البريطانية كما أن صيانتها أكثر كلفة.

وسترفع الحزمة إجمالي المساعدة العسكرية الأمريكية لأوكرانيا إلى حوالي 5ر27 مليار دولار منذ بداية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وفقا لوزارة الدفاع الأمريكية. وتعتبر الولايات المتحدة أهم حليف لأوكرانيا في دفاعها ضد الغزو الروسي.

زر الذهاب إلى الأعلى