أخبار مصر

وزير الري: العجز المائي وصل لـ 35 مليار متر مكعب.. وهذا سبب استيراد الأغذية


03:44 م


الثلاثاء 17 يناير 2023

كتب- مصراوي:

قال هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، إن وزارة الموارد المائية والري تحرر أي مخالفة لأي فلاح بخصوص الأرز خلال العام الماضي، ولكن ربما تكون هناك حالات غرامات لبعض الفلاحين من الأعوام السابقة.

جاء ذلك خلال كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، للرد على طلبات المناقشة العامة والأسئلة المقدمة من النواب.

وعن موارد مصر المائية قال الوزير الري إن لدينا 55.5 مليار متر مكعب حصة مصر من مياة نهر النيل، فضلا عن 1.3 مليار متر مكعب من الأمطار، ولدينا أيضا المياة الجوفية، مشيرا إلى أن كميات الأمطار قليلة جدا ولا يمكن الاعتماد عليها، ولا بد من أن نتعامل مع المياة الجوفية بمنتهي الحرص، كما نعمل على إعادة استخدام مياة الصرف الزراعي.

وتابع: “العجز يصل إلى 30 أو 35 مليار متر مكعب من الموارد المائية، وهذا يتسبب في أن الدولة تستورد أغذية من الخارج، وأن هناك تطلعات من الدولة بزراعة ملايين الأفدنة في غرب الدلتا وسيناء وأماكن متعددة من الجمهورية، ومطلوب توفير كميات مياة تصل إلى 8 مليار متر مكعب إضافي سنويا، والوزارة تخطط وتعمل علي توفير هذا الكم وقادرين على ذلك، من خلال معالجة مياة الصرف الصحي والزراعي بالتعاون مع أجهزة الدولة المختلفة”.

زر الذهاب إلى الأعلى