أخبار مصر

هل تنجح الصين في حل أزمة سد النهضة؟.. عباس شراقي يوضح


02:20 م


الأحد 15 يناير 2023

كتب- مصراوي:

علق الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة وخبير المياه، على زيارة وزير الخارجية الصيني الجديد لإثيوبيا ومصر.

وقال شراقي، عبر صفحته على فيسبوك: يقوم وزير الخارجية الصيني الجديد، تشين جانغ Chen Gang، منذ توليه منصبه ديسمبر الماضي، حيث إنه العام الـ 33 على التوالي الذي تكون فيه أفريقيا المقصد لأول زيارة خارجية يقوم بها وزراء خارجية الصين الجدد، بزيارة أفريقية لمدة 8 أيام بدات بزيارة إثيوبيا الشريك الأكبر للصين في أفريقيا، ومقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، والجابون وأنجولا وبنين، وأخيرا القاهرة ومقر جامعة الدول العربية.

وأضاف شراقي أن الصين تُعد أكبر شريك تجاري في القارة الأفريقية باستثمارات وصلت إلى 254 مليار دولار 2021 بزيادة 35% عن 2020، وتحرص على زيادة نشاطها في أفريقيا بالمجالات التجارية والبنية التحتية والتعدين في إطار التنافس القوي بينها والدول الكبرى مثل الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن إثيوبيا وجنوب أفريقيا ومصر من أهم الدول التي تأتي الاستثمارات الصينية في المقدمة لديها، ومن هنا يأتي أهمية الدور الصيني في تقريب وجهات النظر والعمل كوسيط لحل مشكلة سد النهضة، لما لها من علاقات قوية مع طرفي القضية.

وتابع عباس شراقي أن قضية سد النهضة ذُكرت على هامش القمة الصينية العربية في ديسمبر الماضي، ويمكن لمصر أن تطرح على الصين القيام بدور أكثر فاعلية للتعاون والتنسيق بين القاهرة وأديس أبابا، لافتا إلى أن فاعلية التدخل الصيني تعتمد على قوة الطلب المصري ومتابعته الأيام القادمة حرصا على الوصول إلى اتفاق على قواعد الملء والتشغيل قبل التخزين الرابع في يوليو القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى