إقتصاد

زيادة 8 آلاف جنيه.. مصر للألومنيوم ترفع سعر الخام للمرة الثانية في يناير


02:09 م


الأحد 15 يناير 2023

كتبت- شيرين صلاح:

قال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، لمصراوي، إن شركة مصر للألومنيوم رفعت سعر الطن 8 آلاف جنيه الأسبوع الماضي، مقارنة بمستواه في بداية شهر يناير الجاري.

وارتفع سعر طن السلك خلال منتصف يناير الجاري إلى 90150 جنيها مقابل 82150 جنيها، كما صعد سعر طن السلندرات إلى 93 ألف جنيه مقابل 85 ألف جنيه، مقارنة ببداية الشهر، وذلك دون إضافة 14% نسبة ضريبة القيمة المضافة، بحسب المهندس.

وزاد سعر طن الشرائح البارد خلال الشهر الجاري إلى 96 ألف جنيه مقابل 88 ألف جنيه، كما زاد سعر طن اللفائف البارد إلى 94 ألف جنيه مقابل 86 ألف جنيه، وارتفع سعر طن لفات الألومنيوم إلى 91500 جنيه مقابل 83500 جنيه، مقارنة ببداية الشهر، وذلك دون إضافة 14% نسبة ضريبة القيمة المضافة.

وأضاف المهندس أن هذه الزيادة تعتبر الارتفاع الثاني لسعر الألومنيوم بالأسواق خلال الشهر الحالي، موضحا أن سعر طن الألومنيوم ارتفع حوالي 3 آلاف جنيه للطن مع بداية شهر يناير الجاري، ليصبح إجمالي الزيادة في سعر الطن حوالي 11 ألف جنيه.

وأرجع المهندس زيادة أسعار الألومنيوم إلى ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الأسبوعين الماضيين.

وارتفع متوسط سعر الدولار مقابل الجنيه في البنوك بقيمة 4.85 جنيه منذ بداية العام الجاري وحتى تعاملات اليوم الخميس بنسبة 19.6%، ليصل إلى 29.53 جنيه للشراء، و29.62 جنيه، وفقا لبيانات البنك المركزي.

وتستحوذ شركة مصر للألومنيوم على نسبة كبيرة من إنتاج السوق المحلي للألومنيوم، ويُستورد باقي الاحتياجات من الخارج، وتصدر الشركة حوالي 80% من مبيعاتها البالغة حوالي 220 ألف طن.

وتعمل شركة مصر للألومنيوم في إنتاج وتصنيع وتسويق وتوزيع معدن الألومنيوم وخاماته ومستلزماته وسبائكه ومشتقاته ومشغولاته في الداخل والخارج وما يستتبع ذلك من عمليات أو أنشطة أخرى لازمة لهذا الغرض أو متعلقة به استيرادا وتصديرا.

زر الذهاب إلى الأعلى