إقتصاد

إيني تؤكد كشف الغاز الطبيعي الجديد بمنطقة نرجس البحرية قرب العريش


01:10 م


الأحد 15 يناير 2023

كتب- مصطفى عيد:

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن كشف جديد ومهم للغاز الطبيعي، مؤكدة ما أعلنته شركة شيفرون الأمريكية منذ أسابيع قليلة عن نفس الامتياز، عبر بئر الاستكشاف “نرجس- 1” الواقعة في منطقة امتياز نرجس البحرية في شرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر.

وقالت الشركة، في بيان لها اليوم الأحد، إن البئر “نرجس- 1” واجه ما يقرب من 200 قدم (61 مترا) من الأحجار الرملية الحاملة للغاز من الميوسين والأليغوسين، وتم حفره في 1014 قدمًا (309 أمتار) من الماء بواسطة سفينة الحفر “ستينا فورث”.

وأضافت أنه يمكن تطوير الاكتشاف بالاستفادة من القرب من مرافق إيني الحالية.

وكانت شركة شيفرون العالمية العاملة في مجالات البحث والتنقيب عن الغاز، أعلنت يوم 5 ديسمبر الماضي عن اكتشاف بئر غاز جديد في مناطق عملها بمصر يسمى “نرجس 1X”، بحسب ما ذكرته هيئة الاستعلامات المصرية على صفحتها على فيسبوك.

وذكرت الهيئة أن البئر الجديد يقع في منطقة النرجس البحرية، بالبحر المتوسط بالقرب من العريش بشمال سيناء.

وقالت شركة إيني في بيانها اليوم: “يؤكد نرجس- 1 على صحة تركيز إيني على مصر البحرية، والتي ستطورها الشركة بفضل منحها مؤخرًا لمناطق الاستكشاف شمال رفح وشمال الفيروز وشمال شرق العريش وطيبة وبيلاتريكس سيتي شرق”.

وتبلغ مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية 445 ألف فدان (1800 كيلومتر مربع). وتعد شركة شيفرون هي المشغل بحصة 45% من الامتياز، بينما تمتلك شركة “أيوك” التابعة المملوكة بالكامل لشركة إيني 45%، وتمتلك شركة ثروة للبترول حصة 10%، وفقا للبيان.

وتتواجد شركة إيني في مصر منذ عام 1954، حيث تعمل من خلال شركة أيوك التابعة. ويبلغ إنتاجها الأساسي من الهيدروكربونات حوالي 350 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميًا.

وتماشياً مع استراتيجية net-zero بحلول عام 2050، تشارك إيني في سلسلة من المبادرات التي تهدف إلى إزالة الكربون من قطاع الطاقة المصري، بما في ذلك تطوير محطات CCS ومحطات الطاقة المتجددة والمواد الخام الزراعية للتكرير الحيوي وغيرها، بحسب البيان.

زر الذهاب إلى الأعلى