عرب وعالم

مسيرة مركبات إسعاف في غزة لمطالبة إسرائيل بإدخال أجهزة طبية ممنوعة


04:21 م


الإثنين 09 يناير 2023

غزة – (د ب أ):

نظمت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة اليوم الاثنين، مسيرة مركبات إسعاف لمطالبة إسرائيل بإدخال أجهزة طبية ممنوعة للمستشفيات الحكومية في القطاع.

ورفع المتظاهرون خلال المسيرة عند السياج الفاصل شرق قطاع غزة مع إسرائيل لافتات باللغتين العبرية والإنجليزية رفضا لاستمرار إسرائيل في منع إدخال الأجهزة الطبية التشخيصية إلى مستشفيات القطاع.

وصرح الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة للصحفيين خلال المسيرة، بأن السلطات الإسرائيلية تمنع منذ أكثر من عام إدخال الأجهزة الطبية التشخيصية لمستشفيات قطاع غزة مما يزيد معاناة المرضى.

وذكر القدرة أن إسرائيل تمنع إدخال جهاز القسطرة التداخلية رغم أهميته كونه يتيح للطواقم الطبية إنقاذ مرضى الجلطات من الموت والشلل، وكذلك إدخال أربعة أجهزة أشعة سينية متحركة تتيح تشخيص حالات العظام والكسور داخل غرف العمليات.

وأضاف أن إسرائيل تمنع كذلك إدخال ثلاثة أجهزة اشعة سينية رقمية تتيح تشخيص المئات من الحالات المرضية، وجهاز أشعة متحرك لتشخيص وتصوير مرضى العنايات المركزة والمرضى الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشيخوخة والكسور المعقدة في أقسام المبيت بالمستشفيات.

كما أشار القدرة، إلى منع إسرائيل إدخال قطع غيار للأجهزة الطبية والتشخصية المتعطلة والمتراكمة في مستشفيات قطاع غزة ما جعلها خارج الخدمة ويحرم آلاف المرضى منها.

وطالب الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية الجهات الدولية ذات العلاقة بالضغط المباشر على إسرائيل لإدخال الأجهزة الطبية والتشخيصية وقطع غيار الأجهزة المتعطلة وإنقاذ مرضى قطاع غزة من “مقصلة الاحتلال والحصار بتوفير احتياجاتهم العلاجية الكاملة”.

زر الذهاب إلى الأعلى