إقتصاد

متى تنخفض أسعار الدواجن في الأسواق؟.. اتحاد المنتجين يجيب


04:41 م


الإثنين 09 يناير 2023

كتبت- دينا خالد:

توقع محمود العناني، رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، أن تعود أسعار الدواجن للانخفاض بالأسواق منتصف شهر فبراير المقبل مع بدء خروج بوادر الدورات الجديدة إلى الأسواق.

وقال العناني، لمصراوي، إن انخفاض الأسعار مرهون بعدد من العوامل أهمها: توفير الدولار اللازم لاستيراد مدخلات إنتاج الأعلاف، وانخفاض أسعار الأعلاف بالأسواق، وهو ما سينتج عنه استمرار المربين بإدخال دورات جديدة مما يؤدي لكثرة المعروض.

وأشار العناني إلى أن هناك عددا كبيرا من المربين بدأوا بإدخال دورات إنتاج جديدة بعد إلغاء قرار الاعتمادات المستندية وتوقعاتهم بانخفاض أسعار الأعلاف قريبا.

وتشهد أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا خلال الأيام الأخيرة ووصل سعر الكيلو في الأسواق إلى حدود 60 جنيها، وسط إعلان بعض أصحاب المحلات إغلاق أو الاتجاه لإغلاق محلاتهم بسبب ارتفاع الأسعار.

وكان البنك المركزي أصدر قرارًا خلال شهر فبراير الماضي، بوقف التعامل بمستندات التحصيل في كافة العمليات الاستيرادية والعمل بالاعتمادات المستندية بدلاً منها، وذلك قبل أن يعود إلى إلغاء هذا القرار مع نهاية العام الماضي.

وعانى المستوردون والصناع خلال الفترة الماضية من أزمة نقص مستلزمات الإنتاج بسبب التأخر في فتح الاعتمادات المستندية، وبطء تدبير العملة من قبل البنوك، بحسب مستوردين وصناع تحدثوا في وقت سابق لمصراوي.

ودفعت أزمة نقص الأعلاف خلال الفترة الماضية، بسبب مشكلة تكدس البضائع بالموانئ مع نقص الدولار وتطبيق نظام الاعتمادات المستندية، بعض مزارع الدواجن إلى إعدام كميات من الكتاكيت، وهو ما أثار جدلا واسعا دفع الحكومة للسعي لتوفير حلول سريعة للأزمة.

وتنتج مصر نحو 1.6 مليار طائر سنويا، ويحقق هذا الإنتاج اكتفاءً ذاتيًا بنحو 95%، ولا تتعدى الفجوة الموجودة بين الإنتاج والاستهلاك نسبة 5%، بحسب بيانات شعبة الدواجن.

زر الذهاب إلى الأعلى