أخبار مصر

سد النهضة| خبير مياه: إثيوبيا تستعد للتخزين الرابع


08:30 ص


الإثنين 09 يناير 2023

كتب- إسلام لطفي:

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إنَّ إثيوبيا بدأت بدأت في تجفيف الممر الأوسط لسد النهضة تمهيدًا للتخزين الرابع.

وذكر في منشور له عبر صفحته على “فيس بوك”، أنَّ صور الأقمار الصناعية (لاندسات) اليوم الأحد، أظهرت فتح بوابة أو بوابتي التصريف كما كان متوقعًا بعد فشل التوربينين في إمرار المياه الزائدة “أعلى من منسوب 600 م” والتي تمر أعلى الممر الأوسط والتي تقدر في يناير بحوالي 26 مليون متر مكعب يوميَّا.

وأضاف: كان من المفترض أن توربين واحد فقط لو كان يعمل بكفاءة أن يمرِّر هذه المياه، حيث إنه يستطيع إمرار حوالي 50 مليون متر مكعب/ يوم، كما تظهر الصور توقف التوربينين عن العمل مع استمرار عبور المياه أعلى الممر الأوسط والتي سوف تتوقف خلال يوم أو يومين على الأكثر، مما تؤدي إلى تجفيف الممر الأوسط تمهيدًا لبدء الأعمال الخرسانية لزيادة ارتفاع جانبي السد والممر الأوسط.

وتابع: التخزين الرابع يعد الخرق السادس لإعلان مبادئ سد النهضة مارس 2015، وجميع الاتفاقيات السابقة، والبيان الرئاسي لمجلس الأمن سبتمبر 2021، وجميع الأعراف الدولية عند إقامة مشروعات مائية على أنهار مشتركة.

زر الذهاب إلى الأعلى