إقتصاد

الضرائب: منظومة توحيد أسس ضريبة الأجور لا تتضمن فرض ضرائب جديدة


01:49 م


الإثنين 09 يناير 2023

كتب- مصطفى عيد:

أكد مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، أن تطبيق منظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات “pay roll” لا يسهم في فرض أي ضرائب جديدة، بحسب بيان من مصلحة الضرائب اليوم الاثنين.

وأوضح توفيق أن هذه المنظومة تعمل على توحيد احتساب تلك الضريبة على مستوى كافة موظفي الدولة العاملين بالقطاعات المختلفة بالدولة سواء الخاضعين لقانون الخدمة المدنية أو غير الخاضعين لأحكامه وذلك وفقًا للقوانين المنظمة للعمل في القوانين المختلفة.

وأشار إلى أن هذه المنظومة تسهم في تطبيق القانون الضريبي بشكل صحيح على كافة الدخول المحققة للعاملين بالدولة تحقيقًا لمبدأ العدالة الضريبية وتحمل الجميع بعبء الضريبة التي يقرها القانون الضريبي للمساهمة في دعم موارد الخزانة العامة للدولة.

وقال توفيق إن منظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات ترتكز على إنشاء منصة موحدة يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين في كل قطاعات الاقتصاد القومي إلكترونيًا.

وأضاف أن المنظومة تهدف إلى توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات وضمان الحساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل في جميع القطاعات المختلفة في مصر بما في ذلك القطاع الحكومي والقطاع العام والخاص، وتعزيز الالتزام الضريبي بأحكام ضريبة الأجور والمرتبات.

كما تهدف المنظومة إلى التخفيف من المخاطر والتكاليف التشغيلية والتراكمات المرتبطة بفحص ضريبة الأجور والمرتبات، بحسب توفيق، الذي ذكر أن النظام الإلكتروني الجديد يستقبل البيانات المرسلة، من مختلف الجهات بقطاعات الاقتصاد القومي، بحيث يكون النظام الإلكتروني للمرتبات مستقلًا بذاته يتم استقبال وإرسال البيانات من خلاله.

وأشار إلى أن الاعتماد على الحلول التكنولوجية فى احتساب الضريبة المستقطعة يُقلل الهدر الضريبي، ويرفع معدلات الالتزام الطوعي الضريبي.

وكان التشغيل التجريبي لمنظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات بدأ منذ 15 ديسمبر الجاري، وذلك بالتطبيق على عدد محدود من الممولين، وتقدم مصلحة الضرائب الدعم الفني اللازم وكافة وسائل المساعدة للشركات المشاركة في مرحلة التشغيل التجريبي للمنظومة لمساعدتها في التكامل معها بكل سهولة ويسر، وفقا للبيان.

زر الذهاب إلى الأعلى