أخبار مصر

الشباب وسوق العمل.. برلماني عن دراسة أبو هشيمة: تطرقت لجزئيات مهمة لصالح الاقتصاد


02:50 م


الإثنين 09 يناير 2023

كتب- نشأت علي:

قال محمد عمارة، عضو مجلس الشيوخ وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن التركيز على مسألة الشباب مهم في الدراسة التي تقدم بها النائب أحمد أبو هشيمة حول الاقتصاد غير الرسمي.

وأضاف عمارة، خلال الجلسة العامة اليوم الإثنين: يجب التركيز على توصيف المشكلات بشكل صحيح من أجل حلها، والدراسة تطرقت إلى جزئية شديدة الأهمية، حول استحداث استراتيجية شاملة لحماية ورعاية جميع فئات العمالة غير المنتظمة.

وتابع النائب: لا نريد إهدار الموارد، ولا نريد الإضرار بالمجتمع؛ ولكن استغلال نقاط قوة الدراسة، ومنها استحداث مسألة ربط المخرجات العلمية من الجامعات عبر رسائل الدكتوراه بالوزارات الحكومية، ضمن استغلال بنك الأفكار والمواهب.

وكان قبلها قد بدأ أعضاء مجلس الشيوخ مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشباب والرياضة، ومكاتب لجان الشؤون الدستورية والتشريعية، والشؤون المالية والاقتصادية والاستثمار، والطاقة والبيئة والقوى العاملة، والصناعة والتجارة والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن دراسة للنائب أحمد أبو هشيمة بعنوان “الشباب وسوق العمل غير الرسمي.. مخاطر راهنة ومقاربات واعدة”.

وتقدم النائب أحمد أبو هشيمة لاستعراض تفاصيل الدراسة، التي تشير إلى أن سوق العمل غير الرسمي أو الاقتصاد الخفي أو الاقتصاد الذي لا يدخل ضمن الناتج الإجمالي للدولة بما يحمله من تداعيات وآثار سلبية عديدة على السياسات المالية والاقتصادية للدولة بما يحمله من تداعيات سلبية.

وقال النائب خلال الجلسة العامة إن ما يشهده العالم من تطورات تكنولوجية قد أكسب بعض أنشطة هذا النوع من الاقتصاد بعدًا جديدًا أصبح جديرًا بالدراسة والمعالجة وهو البعد الافتراضي المتعلق باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي على وجه الخصوص والإنترنت بصفة عامة كمجال للترويج والدعاية بل وأحيانًا ممارسة هذا النشاط غير الرسمي في صورة خدمات محددة.

زر الذهاب إلى الأعلى