فن وفنانين

فنانون: سألنا الشعراوي هل الفن حلال أم حرام؟ وهكذا كان رده

كتب – عبدالفتاح العجمي:

جدل كبير أثير خلال الأيام الماضية بعد تداول أنباء حول تقديم سيرة الشيخ محمد متولي الشعراوي على خشبة المسرح القومي في شهر رمضان 2023، حيث شنّ البعض هجوما على الراحل، قبل أن تنفي الأنباء الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، معتبرة أن “الشعراوي عليه تحفظات كثيرة”، ما دعا الأزهر الشريف للتأكيد على أن الراحل “وهب حياته لتفسير كتاب الله”.

ومن بين المعترضين على تقديم سيرة الشعراوي على خشبة المسرح، النائبة فريدة الشوباشي التي تقدمت بطلب إحاطة للدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، موضحة عبر حسابها بـ”فيسبوك” أن من بين أهم أسباب اعتراضها “تحريم الشعراوي الفن وأموال الفن”.

وإليكم مجموعة من الفنانين أعلنوا أنهم سألوا الشيخ الشعراوي: هل الفن حلال أم حرام؟ وذكروا رد الراحل عليهم:

حسن يوسف

الفنان حسن يوسف قال ببرنامج “كلام الناس” عبر قناة “mbc مصر” في 15 أبريل 2022: “قولت للشيخ الشعراوي عايز أبعد عن التمثيل، قالي ليه؟ قولتله عشان بيقولوا حرام، قالي: الحرام في اللي أنت بتعمله، الكوباية واحد ممكن يشرب فيها شاي وواحد ممكن يشرب فيها خمرة، العيب على الكوباية ولا العيب على اللي فيها؟ قالي أنت خليك في الفن بس بدل ما تعاكس شادية وسعاد حسني اعمل حاجات قول فيها كلمة طيبة، مش لازم تقول قال الله وقال الرسول، لكن قول كلام طيب يعني.. أنا في مرة دخلت على الشيخ الشعراوي لقيته بيشوف مسلسل مشهور أوي لهدى سلطان، لقيته قاعد مركز أوي، بعد ما خلصت الحلقة سألته بتشوف مسلسل، لقيته بيحكيلي عن المسلسل بانفعال، كان بيتابع الله يرحمه”.

سهير البابلي

الفنانة الراحلة سهير البابلي ببرنامج “صح النوم” عبر قناة LTC في 25 أغسطس 2016 قالت: “سألت الشعراوي التمثيل حرام ولا حلال قالي التمثيل زي السكينة يمكن تقطع بيها كذا ويمكن كذا، مثلي لكن بلاش الدلع على المسرح، مثلي الدور مظبوط”.

في حوار آخر لها مع الإعلامي وائل الإبراشي ببرنامج “العاشرة مساء” بقناة “دريم”، سألها الإعلامي الراحل وائل الإبراشي: “هل الشيخ الشعراوي قالك لازم تتخلصي من فلوس الفن؟”، وردت: “وأصرف منين؟ أكل منين؟ مقاليش كده، قالي بلاش الخروج عن النص، لكن ممكن تمثلي حاجات حلوة وتدي خبرة للشباب”.

يوسف شعبان

الفنان الراحل يوسف شعبان قال ببرنامج “واحد من الناس” عبر قناة “الحياة” في 10 أبريل 2015: “فوجئت بالشيخ الشعراوي حاضر عرض (دماء على ستار الكعبة) في المسرح القومي، لقيته قاعد في أول كرسي، كانت مفاجأة غريبة، وكانت جبني على المسرح مدام سميحة أيوب، ولما اتقفلت الستارة نزلناله بيقولنا: الله يكرمك يا يوسف شعبان، الله يكرمك يا سميحة أيوب، لقيناه بيدعيلنا وقولتله أنا مندهش”.

وفي لقاء آخر ببرنامج “على ورق” عبر قناة “دريم” في بداية الألفية مع الإعلامي محمود سعد: “لما لقيت الشعراوي حاضر العرض سألته هل الفن حلال ولا حرام، قالي الفن اللي أنتوا بتعملوه ده فن عظيم وراقي جدا وبيقول للناس إيه الصح وإيه الغلط وبيرشدهم للطريق السليم، في فن آخر بيدخل في نواحي تثير الغرائز وضد القيم، وقالي هو زي السكينة، ممكن تقطع بيها الخضار والفاكهة، وممكن تقتل بيها بني آدم”.

أشرف زكي

الدكتور أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية قال في مداخلة مع برنامج “الحكاية” عبر قناة “mbc مصر” في 17 يوليو 2021: “أنا مرة سألت الشيخ الشعراوي رحمه الله، قولتله يا فضيلة الشيخ هل الفن حرام؟ وفاكر رده كويس جدا لما كنت معاه أنا والفنان حسن يوسف، رد عليّا وقالي: بسم الله الرحمن الرحيم ( فَأَمَّا الزَّبَدُ فَيَذْهَبُ جُفَاءً ۖ وَأَمَّا مَا يَنْفَعُ النَّاسَ فَيَمْكُثُ فِي الْأَرْضِ)، نحن نؤدي رسالة مهمة”.

مديحة حمدي

الفنانة مديحة حمدي قالت ببرنامج “بداية طريق” عبر قناة “الحدث اليوم” في 19 يناير 2019: “أول ما ارتديت الحجاب روحت قابلت الشيخ الشعراوي رحمه الله، قالي الفن حلاله حلال وحرامه حرام، يعني الكوب ممكن تكون مليانة ماء فهي حلال، وممكن تكون مليانة خمر فهي حرام، السكين هنقتل بيه حرام، هناكل بيه لحمة حلال، فالحلال حلال والحرام حرام”.

فايق عزب

الفنان الراحل فايق عزب قال ببرنامج “المساء مع قصواء” عبر قناة TEN في 20 يونيو 2020: “الشيخ الشعراوي كان صديقي، الله يرحمه ويحسن إليه، كنت ساكن جنبه في آخر شارع فيصل، قولتله إيه رأيك في الفن؟ قالي تعبير جميل جدا، قالي الفن كالسكين تقطع بيه الخضار والسلطة وتذبح بيه، ليس العيب في السكين، إنما العيب في من يمسك السكين”.

رشوان توفيق

الفنان رشوان توفيق قال في مداخلة ببرنامج “بوضوح” في 6 مايو 2018: “ذات مرة فوجئت بمانشيت في (أخبار اليوم) بيقول: الإمام الشعراوي يقول برافو يا رشوان على دوري في مسلسل (الأبطال)، كان يشجع على الفن، وكان دايما بيضحك ويهزر”.

الراحل محمد متولي الشعراوي من مواليد 15 أبريل 1911 في دقادوس بمحافظة الدقهلية، ورحل عن عالمنا في 17 يونيو 1998 عن عمر يناهز 87 عاما.

زر الذهاب إلى الأعلى