عرب وعالم

اكتشاف أطلال لأكثر من 130 بابا مخفيا في سور الصين العظيم


01:07 م


الخميس 05 يناير 2023

بكين- أ ش أ

اكتشف فريق بحثي صيني متخصص في دراسة نظام الدفاع لسور الصين العظيم، أطلال لأكثر من 130 بابا مخفيا في السور، أحد أعظم عجائب العالم، وذلك عن طريق تصوير مستمر ومتصل لتصوير مساحة دقيقة في السور تصل إلى السنتيمتر تقريبا.

ووجد الفريق، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، اليوم الخميس، واستنادا على القيام بالمزيد من تحليل الصور والزيارات الميدانية للأبواب السرية أن كل باب مخفي مصمم ليكون متوافقا للغاية مع التضاريس المحلية، مضيفا أن هذه الممرات السرية كانت مخصصة لمرور أفراد الكشافة، بينما تم بناء بعضها كقنوات للتواصل بين داخل وخارج سور الصين العظيم، أو للتبادلات التجارية في العصور القديمة.

وأضافت “شينخوا” أنه وفقًا لبعض الوثائق الرسمية التي تعود إلى عهد أسرة مينج (1368-1644)، سُمح للقبائل البدوية الانتقال بين تشينغهاي شمال غربي الصين وخهتاو، وهي منطقة ذات موارد مائية وعشبية وفيرة في ذلك الوقت لرعي ماشيتهم باستخدام مثل هذه الأبواب السرية.

وقال تشانج يوي كون، الأستاذ في جامعة تيانجين ورئيس فريق البحث إن بعض الأبواب السرية الكبيرة التي يمكن أن تسمح بمرور حصانين في كلا الاتجاهين تدل على مثل هذه الممارسة أيضا، مضيفا أن “كل ذلك يساعد على إثبات أن سور الصين العظيم غير مغلق بشكل تام، ولكنه “مفتوح بطريقة منظمة”.

وأشارت إلى أن الفريق اكتشف أيضا المخارج الأكثر غموضا من بين تلك الممرات السرية، التي سُجلت من قبل علماء في أسرات تانج وسونج ومينج وتشينج وأنه في السابق، لم يكن لدى الصين سوى عدد قليل جدا من الدراسات حول مثل هذه الممرات السرية.

ويعد سور الصين العظيم الذي يبلغ طوله الإجمالي أكثر من 20 ألف كيلومتر، أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو ويتكون من العديد من الجدران المترابطة كما يمكن أن يساعد الاكتشاف الجديد في تقديم آلية معمارية كاملة وحيوية لسور الصين العظيم.

زر الذهاب إلى الأعلى