إقتصاد

بعد بدء الموسم الجديد.. طريقتان لتقديم الإقرارات الضريبية عن عام 2022


03:04 م


الثلاثاء 03 يناير 2023

كتب- مصطفى عيد:

انطلق موسم الإقرارات الضريبية لعام 2022-2023 منذ ساعات مع بداية العام الجديد، حيث تتلقى مصلحة الضرائب الإقرارات الضريبية عن عام 2022 إلكترونيا، اعتبارًا من أول يناير الجاري.

ويستمر موسم تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا للأشخاص الطبيعيين حتى 31 مارس 2023، بينما يستمر الموسم للأشخاص الإعتبارية ممثلة في (شركات الأموال وشركات الأشخاص) حتى نهاية أبريل المقبل (أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة إلكترونيًا).

طرق تقديم الإقرارات الضريبية

1- التقديم على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة

تخص هذه المنظومة ممولين معينين من الذين تقرر مصلحة الضرائب ضمهم لها والتي من المتوقع تعميمها تدريجيا خلال السنوات المقبلة.

وضمت مصلحة الضرائب هذا العام ممولي مركز كبار الممولين (2) بالسادس من أكتوبر، ومركز كبار ومتوسطي وجه بحري بالإسكندرية، إلى الممولين الذين يتاح لهم تقديم إقراراتهم على هذه المنظومة.

وقال مختار توفيق، في بيان أمس، إن ممولي كل من مركز كبار الممولين (2) بالسادس من أكتوبر، ومركز كبار ومتوسطي وجه بحري بالإسكندرية، وكذلك ممولي مراكز كبار الممولين ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة بالقاهرة، والمأموريات العشرة المدمجة بمنطقة القاهرة رابع سيقدمون إقراراتهم الضريبية على المنظومة الجديدة.

للدخول على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة: (اضغط هنا).

2- التقديم على البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية

يستمر باقي الممولين التابعين لبقية مأموريات الجمهورية في تقديم إقراراتهم الضريبية إلكترونيًا على البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية، وهي البوابة التقليدية التي يقدم عبرها الممولون إقراراتهم منذ إلزامهم بتقديمها بشكل إلكتروني.

للدخول على البوابة الإلكترونية للخدمات الضريبية: (اضغط هنا).

وتنظم مصلحة الضرائب سلسلة من الندوات المجانية عن كيفية تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا، لكل من الممولين والمحاسبين مجاناً سواء على منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة، أو منظومة الإقرارات الإلكترونية.

وأشار رئيس المصلحة إلى أنه تم توفير محاضرين على درجة عالية من الكفاءة والاحترافية لشرح كيفية تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا، ومساعدة الممولين، وتقديم الدعم الفني لهم، وحل كافة المشكلات والعقبات، والإجابة على جميع الاستفسارات.

وناشد توفيق الممولين بضرورة حضور ندوات التوعية الضريبية المجانية التي تنظمها المصلحة، وذلك للاستفادة من الشرح الذي يقدم خلالها، والتي تساعدهم على تقديم إقراراتهم الضريبية الإلكترونية بكل سهولة ويسر على المنظومة ويتم خلالها الرد على كافة الاستفسارات والتساؤلات.

كما يمكن للممولين التواصل مع مصلحة الضرائب للرد على الاستفسارات والتساؤلات من خلال الخط الساخن (16395)، والتواصل مع وحدة الإعلام بمكتب رئيس المصلحة للتنسيق لعقد ندوات التوعية الضريبية التي تقدمها أون لاين يوميًا من خلال الإيميل التالي: ([email protected]).

زر الذهاب إلى الأعلى