رئيس “المحطات النووية”: بدء أعمال الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية بمحطة الضبعة


03:05 م


السبت 19 نوفمبر 2022

كتب- محمد صلاح:

أعلن الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء، أن اليوم السبت الموافق 19 نوفمبر 2022، سيشهد وفقًا للمخطط، الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية بمحطة الضبعة النووية بمحافظة مطروح.

يأتي ذلك تزامنًا مع الاحتفالات بعيد الطاقة النووية الثاني والصبة الخرسانية الأولى للوحدة النووية الثانية لمحطة الضبعة النووية.

وأكد الوكيل، في تصريح خاص أدلى به إلى “مصراوي”، اليوم السبت، أن الصبة الخرسانية الأولى للوحدة الثانية ستكون بالتزامن مع الاحتفال بالعيد السنوي الثاني للطاقة النووية بمصر، والذي يتم الاحتفال به في 19 نوفمبر من كل عام.

وأشار رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء إلى أن بدء صب الخرسانة سيتم اليوم، بعد تمام الجاهزية وإتمام الأعمال التحضيرية المطلوبة، وإتمام الوثائق التصميمية اللازمة لبدء صب خرسانة الوحدة النووية الثانية بالمشروع.

جدير بالذكر أن محطة الضبعة هي المحطة النووية الأولى من نوعها في مصر والتي سيتم بناؤها بتقنية روسية؛ حيث يتحمل قسم الهندسة في شركة روساتوم الحكومية الروسية للطاقة النووية مسؤوليةَ تصميم المحطة وبنائها في مدينة الضبعة في محافظة مطروح على شواطئ البحر المتوسط، على بُعد نحو 130 كم شمال غرب القاهرة؛ وتضم محطة الطاقة النووية 4 وحدات طاقة بسعة 1.2 جيجاوات لكل منها، مُثبتة مع مفاعلات 3+ VVER (مفاعلات الطاقة التي يتم تبريدها بالماء).

وتعتبر هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء (NPPA) هي المالك والمشغل للمشروع، وتعتبر مؤسسة روساتوم (ROSATOM) الروسية والشركات التابعة لها المقاولين الرئيسيين؛ حيث تم الاتفاق على الإنشاء والدعم في تشغيل المحطة النووية من خلال عدد من العقود وهى العقد الرئيسي (EPC) للهندسة والتوريد والبناء، وعقد توريد الوقود وعقد دعم التشغيل والصيانة، وكذلك عقد إدارة الوقود النووي المستهلك.