الضرائب: الانتهاء من التشغيل التجريبي لمنظومة احتساب ضريبة الأجور في ديسمبر


12:32 م


السبت 19 نوفمبر 2022

كتب- مصطفى عيد:

قال مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إنه من المقرر الانتهاء من التشغيل التجريبي لمنظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات في ديسمبر المقبل، بحسب بيان من المصلحة اليوم السبت.

وأضاف توفيق أن ذلك يأتي تنفيذًا لتوجيهات وزير المالية بالإسراع في تنفيذ مشروعات التطوير والميكنة لمصلحة الضرائب، تحقيقًا لرؤية مصر للتحول الرقمي.

وأوضح أن تطبيق هذه المنظومة الجديدة من شأنه تسهيل الإجراءات الخاصة بضريبة المرتبات، وتحقيق العدالة الضريبية وزيادة الالتزام الضريبي وتمكين جميع موظفي الدولة داخل القطاعات المختلفة من الاطلاع على مفردات مرتباتهم ومقدار الضريبة المستحقة وفقاً للقواعد المتبعة.

وذكر مختار توفيق أن منظومة توحيد أسس ومعايير ضريبة الأجور والمرتبات ترتكز على إنشاء منصة موحدة يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين فى كل قطاعات الاقتصاد القومي إلكترونيًا.

وأشار إلى أن هذه المنظومة تهدف إلى توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات وضمان الحساب الدقيق للتأمينات الاجتماعية والتأمين الصحي الشامل في جميع القطاعات المختلفة في مصر بما في ذلك القطاع الحكومي والقطاع العام والخاص، وتعزيز الالتزام الضريبي بأحكام ضريبة الأجور والمرتبات.

كما تهدف المنظومة إلى التخفيف من المخاطر والتكاليف التشغيلية والتراكمات المرتبطة بفحص ضريبة الأجور والمرتبات، وفقا لتوفيق.

وأوضح أن المنظومة تهدف كذلك إلى تمكين جميع موظفي القطاعات المختلفة بالدولة (الحكومة، والقطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والقطاع الخاص) من الاطلاع على مفردات مرتباتهم (Pay-Slip) والضريبة المستحقة، وبالتالي زيادة الشفافية بين جهة العمل والموظف والمصلحة.

وأكد مختار توفيق أن مفردات المرتب (Pay-Slip) التي تتيحها المنظومة تُعد وثيقة رسمية معتمدة أمام الجهات المختصة، كما تهدف إلى إنشاء حل مركزي متكامل مع المنصات التقنية الحكومية الأخرى الحالية والمستقبلية للاستفادة من التكنولوجيا الرقمية ورفع كفاءة الأداء الحكومي.

وعن كيفية التعامل مع منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، أوضح رئيس مصلحة الضرائب أنه يمكن التعامل مع المنظومة عن طريق التكامل (الربط) بين أنظمة المرتبات الحالية لدى الممولين والمنظومة.

وأشار إلى أن المنظومة تحتسب الضريبة وليس لها علاقة باحتساب المرتبات، كما يمكن تحميل الإكسيل، أو الإدخال يدوياً من خلال البوابة، مضيفا أن المنظومة تحتسب ضريبة المرتبات وترحل المطالبة على منظومة الميكنة الشاملة ليتم دفعها.

وقال توفيق إن منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات تتيح إمكانية طلب إرسال قسيمة الراتب للموظفين بأنفسهم عن طريق بوابة خاصة للموظف، كما تستوعب المنظومة جميع حالات التوظيف والقوانين التابعة لها عند الممول الواحد.

وأضاف أن المنظومة تنشأ مسودة التسوية السنوية للممول آلياً لمراجعتها وتعديل ما يلزم، قبل الإعتماد الرسمي لها، وذلك للحصول على أقصى درجات الدقة في التسويات السنوية، مؤكدًا أن المنظومة تتيح أعلى مستويات السرية والتأمين من خلال تشفير البيانات قبل تسجيلها بقاعدة البيانات.

وذكر توفيق أن المصلحة نظمت ندوة تعريفية عن منظومة توحيد أسس ومعايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات، وتم نشر التسجيل الخاص بهذه الندوة على موقع مصلحة الضرائب على “دليلك للتعامل مع منظومة توحيد احتساب ضريبة المرتبات والأجور” على الرابط التالي: (اضغط هنا).

كما يرد مركز الاتصالات المتكامل التابع للمصلحة على كافة الاستفسارات والتساؤلات حول المنظومة وكافة الموضوعات الضريبية وذلك على الخط الساخن (16395)، وفقا لتوفيق.