التضامن: 12 حالة إعاقة تحصل على بطاقة الخدمات المتكاملة بدون كشف طبي


02:00 م


السبت 19 نوفمبر 2022

كتب- دينا خالد:

قالت وزارة التضامن الاجتماعي إنها أعفت الأشخاص ذوي الإعاقة الشديدة وبالغة الشدة المتقدم للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة من إجراء الكشف الطبي المُميكن لدى وزارة الصحة والسكان، بحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم السبت

جاء ذلك في الورشة التدريبية التي نظمتها وزارة التضامن الاجتماعي لعدد من أعضاء الجمعيات الأهلية على آليات تسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة على منظومة بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

وقالت وزارة التضامن إنها تكتفي بدلا من إجراء الكشف الطبي لهذه الحالات بتقديم الآتي:

– الرقم القومي أو شهادة الميلاد إذا كان دون سن 16 (وفي هذه الحالة تقدم صورة الرقم القومي لولي الأمر أيضًا).

– ثلاث صور شخصية بخلفية بيضاء.

– تقرير طبي تم استخراجه خلال السنوات الثلاث الماضية، على أن يكون مُعتمدا من أحد مستشفيات وزارة الصحة والسكان والهيئات التابعة لها، أو ومستشفيات القوات المسلحة، أو مستشفيات الشرطة، أو المستشفيات الجامعية والتعليمية، أو المستشفيات الخاصة، أو مستشفيات الجمعيات الأهلية، أو غيرها.

واشترطت أن يوضح التقرير إعاقة الشخص المتقدم للحصول على البطاقة ضمن 12 نوعا من الإعاقات.

وتتمثل أنواع الإعاقات التي تعفيها وزارة التضامن من إجراء الكشف الطبي للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة ما يلي:

– الشلل الدماغي.

– الشلل الرباعي.

– الشلل النصفي الطولي أو السفلي.

– شلل الأطفال الشديد.

– الإعاقات المتعددة.

– البتر متعدد الأطراف أو في طرف واحد (يد أوقدم).

– كف البصر.

– فقد السمع التام.

– الحالات المتقدمة من ضمور العضلات.

– الإعاقات الذهنية الشديدة.

– ذوي القزامة (140 سم فأقل بعد سن البلوغ).

– اضطراب طيف التوحد.

وجاء عقد الورشة التدريبية بمقر الجمعية الشرعية الرئيسية في إطار الجهود التي تقوم بها الوزارة لسرعة إنهاء تسجيل حالات المواطنين ذوي الإعاقات الشديدة وبالغة الشدة على منظومة بطاقة إثبات الإعاقة والخدمات المتكاملة.

وعقدت الورشة لتدريب عدد من أعضاء الجمعيات الأهلية ضمن سلسلة من التدريبات التي ستعقدها الوزارة مع الجمعيات المشاركة، كما تم تنفيذ ورشة عمل أونلاين من خلال تطبيق “Teams” لتدريب 210 من أعضاء شركة “E-Card”.

وشملت الورشة التدريب على آليات تسجيل بيانات الأشخاص ذوى الإعاقة على المنظومة، وكيفية استيفاء نموذج استمارة الخدمات، ورفع الوثائق والمستندات إلكترونيًا، وإجراءات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة، والتعريف بالإعاقات المختلفة ومستويات شدة الإعاقة، والاستحقاقات الممنوحة للأشخاص ذوي الإعاقة بموجب قانون 10 لسنة 2018 المعني بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.