إطلاق أول كيان مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون


02:21 م


السبت 19 نوفمبر 2022

كتبت- شيماء حفظي:

شهد محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إطلاق أول كيان مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون “EgyCOP”، وذلك خلال فعاليات “يوم الحلول” الذي تشرف عليه وزارة التخطيط ضمن فعاليات مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية حول تغير المناخ COP27.

وبحسب بيان من هيئة الرقابة المالية اليوم السبت، قال محمد فريد إن إطلاق “EgyCop” كأول كيان يوفر تمويلا لمساعدة الشركات في إطار عملية التحول نحو الاقتصاد الأخضر بدون انبعاثات مضرة للبيئة، لتعزيز مشاركة مصر في الجهود العالمية حاليا لتحقيق الحياد الصفري الكربوني عبر إصدار شهادات مقابل ما تم تخفيضه من انبعاثات وتداولها.

وذكر فريد أن الهيئة تعمل على الجهات ذات الصلة على تطوير أطر ونماذج العمل والهياكل التنظيمية اللازمة لدعم عملية الانتقال الى الاقتصاد الأخضر، من خلال تطوير بيئة ممارسة الأعمال اللازمة لذلك.

وأوضح أن ذلك يأتي بداية من استصدار الموافقات المطلوبة للتأسيس والترخيص للكيان المالك لـ EgyCop، وصولا إلى استيفاء كافة الموافقات والمتطلبات اللازمة لإدخال تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال باعتبار شهادات الكربون ورقة مالية قابلة للتداول.

وأكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن “EgyCOP” تعد الأولى من نوعها في السوق المصري، مشيرة إلى أنها تعد مثالا حيا على رؤية رئاسة مؤتمر COP لهذا العام “معًا من أجل التنفيذ” لأنها تمثل خطوة ملموسة إلى الأمام نحو التعاون في تنفيذ الحلول المبتكرة التي يمكن أن تساعد عالمنا في مكافحة تغير المناخ.

وقالت السعيد إن هناك تكاملا واضحا بين الهدف الرئيسي لـ EgyCOP وإطلاق أول سوق أفريقي قطاعي لإصدار وتداول شهادات الكربون خلال يوم التمويل الأسبوع الماضي، حيث أنها تقدم أيضًا أول شركة استثمار مباشر تعمل في أسواق الكربون الطوعية.

يشار إلى أن الكيان المصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون EgyCOP سوف يمول مشروعات الشركات المصرية التي تحقق خفضا للانبعاثات في مصر وتصدر لها شهادات معتمدة عالميا لموازنة الانبعاثات من مؤسسة الجولد ستاندرد السويسرية.