هيئة الكتاب تصدر «موسيقى دراما الشاشات» لـ ياسمين فراج


10:49 م


الجمعة 18 نوفمبر 2022

كتب- محمد شاكر:

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، بالتعاون مع أكاديمية الفنون المصرية، كتاب «موسيقى دراما الشاشات.. العقد الأول من القرن الحادي والعشرين» للدكتورة ياسمين فراج.

يوثق الكتاب لحركة الموسيقى الدرامية والموسيقيين خلال العقد الأول من القرن الواحد والعشرين من خلال أربعة فصول مضمونها كالتالي: الفصل الأول: يتضمن السير الذاتية لأهم مؤلفي وملحني الموسيقى الدرامية الذين تواجدوا بالفعل على الساحة الموسيقية، أو بدأوا مشوارهم الاحترافي كمؤلفيين موسيقيين في الفترة من عام 2000 إلى عام 2010م.

الفصل الثاني: يتضمن توثيقا للدراما التليفزيونية المصرية، وتحديدا في شهر رمضان نظرا لكثافة الأعمال الدرامية فيه دونا عن بقية أشهر السنة، في كل موسم من العشر سنوات الأولى في القرن الواحد والعشرين، وتحليل موسيقي لنماذج منتقاه من تترات هذه المسلسلات.

الفصل الثالث: يتضمن تحليلا لنماذج من موسیقى بعض الأفلام السينمائية المصرية (الروائية الطويلة) التي أنتجت في العقد الأول من القرن الواحد والعشرين، أما الفصل الرابع: يتضمن توثيقا وتحليلا موسيقيا ونقديا لموسيقى الأفلام العالمية التي فازت بجوائز الأوسكار خلال العشر سنوات الأولى من القرن الواحد والعشرين.