مخرج “جزيرة الغفران”: السينما المصرية ليست بغريبة عليّ وحكايتي معها حكاية


10:39 م


الخميس 17 نوفمبر 2022

كتبت- منى الموجي:

قال المخرج التونسي الكبير رضا الباهي، إن علاقته بالسينما المصرية قديمة، إذ تعرف عليها في طفولته، وبدأت علاقته بها بعد مشاهدة فيلم “عفريتة هانم” بطولة سامية جمال وفريد الأطرش.

وتابع في كلمة ألقاها على حضور فيلمه جزيرة الغفران المشارك في المسابقة الرسمية بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي: “حكايتي مع السينما المصرية حكاية، كنت اتفرج على فيلم عفريتة هانم وانا طفل، السينما المصرية من وقتها تمس وجداني، وتطور الموضوع في المراهقة مع أفلام صلاح ابو سيف ويوسف شاهين، وبدأت الرحلة، أول فيلم طويل عملته مع محمود مرسي واختير لمهرجان كان، وبعد كده بكام سنة اخدت مديحة كامل وكمال الشناوي وعملنا فيلم، السينما المصرية مش غريبة عليا بالعكس أصحابي مصريين”.

يعرض اليوم فيلم “جزيرة الغفران” المشارك في المسابقة الدولية، ضمن فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وذلك لأول مرة عالميًا.

فيلم “جزيرة الغفران” تم تغيير موعده في جدول المهرجان، ليُعرض الساعة العاشرة مساء بعدما كان مقررا عرضه التاسعة والربع، كما تم نقله من مسرح النافورة للمسرح الكبير.

الفيلم من إخراج رضا الباهي، إنتاج تونس، لبنان، الولايات المتحدة الأمريكية، تدور أحداثه حول أندريا الذي يتحتم عليه مواجهة مشاكله حتى يحل السلام على روحه الغاضبة ليصبح قادرا على مسامحة نفسه وأولئك الذين آذوه، ولكي يتمكن من تحقيق أمنية والدته الراحلة.

يشهد الفيلم حضور عدد من النجوم بينهم: محمود حميدة، يسرا اللوزي وفاطمة ناصر.

وتستمر فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الـ44 حتى يوم 22 نوفمبر الجاري.