الخارجية الروسية: مستعدون لعقد حوار رفيع المستوى مع أمريكا


04:11 م


الجمعة 18 نوفمبر 2022

وكالات

قال نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف، الجمعة، إن روسيا مستعدة لعقد حوار رفيع المستوى مع الولايات المتحدة بشأن الاستقرار الاستراتيجي “إذا كانت واشنطن مستعدة لذلك”، ولكن “دون مناقشة أي شيء متعلق بأوكرانيا”، فيما أفاد الكرملين بأنه “لا قمة مرتقبة في الوقت الراهن” بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأميركي جو بايدن.

ولم يستبعد ريابكوف، الذي تحدث لوسائل إعلام روسية رسمية، إجراء اتصالات جديدة مع الولايات المتحدة، بعد المحادثات المتوقعة بشأن معاهدة “نيو ستارت” للحد من الأسلحة النووية والمرتقبة، في العاصمة المصرية القاهرة نهاية الشهر الجاري.

وشدد ريابكوف على أن موسكو “لن ترفض إجراء اتصالات جديدة مع واشنطن”.

وأشار إلى أن نائب مدير دائرة الحد من الانتشار ومراقبة التسلح في وزارة الخارجية الروسية فلاديمير ليونتيف، هو من سيترأس الوفد الروسي إلى المباحثات مع واشنطن في القاهرة.

وبشأن أوكرانيا، قال ريابكوف إن روسيا ليس لديها من تناقشه مع الولايات المتحدة بهذا الشأن، مضيفاً: “من غير الممكن أن يكون هناك حوار أو محادثات، لأن وجهات نظرنا على طرفي النقيض”، وفق ما نقلت وكالة “تاس”.

والخميس، قال ريابكوف لقناة RTVI الروسية، إن قطع العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة “ممكن، ولكنه ليس في مصلحة روسيا”.

وأضاف: “يعتمد الأمر كلياً على الخيار الذي يُتخذ في واشنطن. أنا لا أستبعد أي شيء مقدماً، ولكن بالطبع هذه ليست رغبتنا أو خيارنا. نحن نتبع سياستنا بشكل حثيث ومتواصل، بما في ذلك مسار العلاقات مع أميركا، مسترشدين فقط بمصالحنا الوطنية”.