وزير الخزانة البريطاني: الأولويات الحالية للحكومة هي تحقيق الاستقرار والنمو وتوفير الخدمات العامة


03:23 م


الخميس 17 نوفمبر 2022

لندن – أ ش أ

قال وزير الخزانة البريطاني جيريمي هانت اليوم الخميس، إن الأولويات الحالية للحكومة هي تحقيق الاستقرار والنمو وتوفير الخدمات العامة، مضيفا أنه سيقدم اليوم خطة لمعالجة أزمة تكلفة المعيشة وإعادة بناء الاقتصاد؛ حيث تهدف إلى خفض فواتير الطاقة وتحقيق نمو أكبر وتوفير نظامين صحي وتعليمي أقوى.

وأضاف وزير الخزانة – في كلمته أمام مجلس العموم البريطاني، نقلها تلفزيون هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي.) – أن حماية الضعفاء والأكثر احتياجا أيضا من أولويات الحكومة، مشيرا إلى أن المملكة المتحدة ليست وحدها في مواجهة هذه المشاكل، لكنها تتعاطى مع الأزمات العالمية بالحلول والطرق البريطانية.

وأشار إلى أن التضخم المرتفع هو العدو لتحقيق الاستقرار، لأنه يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وارتفاع معدلات الرهن العقاري وفشل الشركات ويسبب اضطرابات صناعية ويؤدي إلى تآكل المدخرات كما أنه يؤثر بشكل أكبر ويضر بالفقراء.

وتابع إن العوامل العالمية هي السبب الرئيسي للتضخم الحالي في المملكة المتحدة، مضيفا أن معظم دول العالم تتعامل مع تداعيات جائحة تحدث مرة كل قرن ومشيرا إلى أن الإجازات التم تم منحها وتوفير اللقاحات واستجابة هيئة الخدمات الصحية الوطنية تجعل بريطانيا فخورة بما قامت به في هذه الفترة.

وحول الحرب الروسية، قال هانت إنها تسببت في ارتفاع أسعار الكهرباء والطاقة “8 مرات”، كما أن تأثر سلاسل التوريد العالمية جعل البضائع تشهد ارتفاعا في الأسعار وعمل على زيادة التضخم.

وأوضح أن بريطانيا تشهد تضخما إلا أنه أعلى في كل من ألمانيا وإيطاليا وهولندا، كما أن معدلات الفائدة ارتفعت في المملكة المتحدة، لكنها أسرع في كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ونيوزيلندا.

وحول توقعات النمو، قال هانت إنها انخفضت في المملكة المتحدة، لكنها انخفضت أكثر في ألمانيا، مضيفا أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن ثلث اقتصاد العالم؛ سيشهد ركودا هذا العام أو العام المقبل.