بشرى سارة.. الزراعة تكشف موعد انخفاض أسعار الأرز


11:04 ص


الخميس 17 نوفمبر 2022

كتب-أحمد مسعد:

كشف الدكتور علاء البحراوي، مدير إدارة الخضر بوزارة الزراعة، موعد انخفاض أسعار الأرز.

وشهدت أسعار الأرز بالأسواق، خلال الأيام الماضية، ارتفاعا ملحوظا ما بين 3 إلي 5 جنيهات.

وأشار مدير إدارة الخضر بوزارة الزراعة، إلى أن أسعار الأرز ستنخفض مطلع الأسبوع المقبل، عقب اجتماع وزارة التموين مع كبار التجار والوكلاء بالمحافظات.

ولفت إلى أن هناك سببين للارتفاع، الأول: تلاعب التجار وحجز كافة الكميات التي تم التعاقد عليها مع المزارعين بعد انتهاء فترة التوريد الإجباري، والثاني يعود لأصحاب المزارع السمكية الذين يستخدمون الأرز كعليقة للأسماك وتحديدًا في محافظة كفر الشيخ التي تعد أكبر محافظة في زراعة الأرز.

ولفت إلى أن متوسط إنتاجية الفدان تبلغ 3 طن، لافتًا إلى أن الحلقات الوسيطة والتجار هم من يخلقون أزمات بالسلع وليس المزارعين، موضحا أن تجار الأرز يرغبون فى رفع أسعاره للسيطرة على السوق .

وأشار مدير إدارة الخضر بوزارة الزراعة، إلى أن المساحات المعلنة لزراعة الأرز هذا الموسم أكثر من احتياجات الشعب المصري، إضافة إلى أنه يكون هناك فائض للتصدير، مضيفًا:”وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية، تشدد الرقابة على أسعار المنتجات الزراعية والغذائية بالأسواق خاصة الأرز خلال الفترة الحالية حتى لا يستغل التاجر ذلك ويرفع الأسعار ويكون عبئا على المواطن، مؤكدا أن دور وزارة الزراعة ينتهى عند توفير الإنتاج فقط .

وطرحت وزارة التموين الأرز التمويني بـ 10.5 جنيه للكيلو، والأرز الحر يتراوح بين 12 و15 جنيها حسب نسبة الكسر”.

وكانت قد حددت الحكومة محصول الأرز خلال موسم الزراعات الصيفية العام الحالى بـ 724 ألفا، فى 9 محافظات فقط، بالإضافة لمساحة 200 ألف فدان من سلالات الأرز الموفرة للمياه مثل الأرز الجاف وغيرها ، ومساحة 150 ألف فدان تُزرع على المياه ذات الملوحة المرتفعة نسبياً.