‎اليوم.. طارق الشناوي يحاور كاملة أبو ذكري الحاصلة على جائزة فاتن حمامة للتميز


11:24 ص


الخميس 17 نوفمبر 2022

كتبت- منى الموجي:

‎يقيم اليوم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، اليوم الخميس، جلسة حوارية للمخرجة كاملة أبو ذكري، الحاصلة على جائزة فاتن حمامة للتميز بالدورة الـ44.

‎ومن المقرر أن تقام الجلسة الحوارية التي يديرها الناقد طارق الشناوي، في تمام الساعة 2:30 حتى 4:00 بمسرح النافورة في دار الأوبرا المصرية.

كاملة أبو ذكري، مخرجة مصرية لها العديد من الأفلام السينمائية البارزة من بينها “ملك وكتابة” و”عن العشق والهوى” (2006)، “واحد صفر” (2009)، وشاركت مع عدد من المخرجين في فيلم “١٨ يوم” (2011)، و”يوم للستات” (2016) الذي افتتح الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

عملت كاملة أبو ذكري لسنوات قبل ذلك كمساعدة مخرج في عدة أعمال سينمائية للمخرج نادر جلال من بينها 131 أشغال الذي قام ببطولته الفنان الكبير الراحل نور الشريف، “هاللو أمريكا” للفنان عادل إمام، و”بلية ودماغه العالية” لمحمد هنيدي،

عملت كمساعد مخرج أيضًا في عدة أعمال أخرى أبرزها “البحر بيضحك ليه” لمحمد كامل القليوبي (١٩٩٥) و”الساحر” لرضوان الكاشف.

لها في مجال المسلسلات التليفزيونية مجموعة من أبرز الأعمال في السنوات الأخيرة، والتي كانت قد بدأتها عام 2004 من خلال سيت كوم “6 ميدان التحرير”، تلاه بعد ذلك عملين شهيرين للفنانة نيللي كريم هما ذات عام 2014 وسجن النسا عام 2014 ومن ثم واحة الغروب 2017.

جددت كاملة أبو ذكري، تعاونها مع نيللي كريم، التي منحها المهرجان في وقت سابق جائزة فاتن حمامة للتميز، عام 2020 من خلال مسلسل “بـ 100 وش”الذي حقق نجاحًا كبيرًا.

طارق الشناوي كاتب صحفي وناقد سينمائي، أستاذ مادة النقد الفني في كلية الإعلام جامعة القاهرة والأكاديمية الدولية لعلوم الإعلام، يحمل في رصيده المئات من المقالات المنشورة في مجال النقد السينمائي.