الضرائب: على من لديهم منازعات ضريبية تقديم طلب لإنهائها قبل 31 ديسمبر


06:12 م


الأربعاء 16 نوفمبر 2022

كتب- مصطفى عيد:

طالب رضا عبد القادر، مساعد وزير المالية لشئون مصلحة الضرائب المصرية، الممولين والمسجلين ممن لديهم منازعات ضريبية منظورة أمام لجان الطعن الضريبي أو أمام المحاكم بسرعة تقديم طلب إنهاء منازعة ضريبية إلى المأمورية أو المركز الضريبي المختص في موعد أقصاه 31 ديسمبر المقبل للاستفادة من قانون إنهاء المنازعات.

وبحسب بيان من مصلحة الضرائب اليوم الأربعاء، قال عبد القادر إنه بصدور القانون رقم 153 لسنة 2022 تم تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات رقم 79 لسنة 2016 وذلك حتى 31 ديسمبر 2022.

وأكد أن تجديد العمل بقانون إنهاء المنازعات الضريبية يُعد خطوة جادة نحو سرعة الانتهاء من المنازعات المتراكمة واستيداء مستحقات الخزانة العامة للدولة، والتيسير على الممولين والمسجلين والإسهام في استقرار مراكزهم الضريبية.

وأشار إلى أن هذا القانون يتسق مع توجيهات القيادة السياسية ووزارة المالية بتسريع وتيرة العمل في ملف إنهاء المنازعات الضريبية والقضاء على أكبر قدر ممكن من هذه المنازعات، وإرساء لدعائم الثقة وتحفيزًا لمناخ الاستثمار في مصر.

وذكر عبد القادر أن لجان إنهاء المنازعات مستمرة في نظر المنازعات المنظورة أمامها، بالإضافة إلى استمرار تلقي الطلبات المقدمة من الممولين والمسجلين حتى نهاية ديسمبر 2022.

وأضاف أنه لتوحيد العمل بأحكام قانون إنهاء المنازعات الضريبية أصدرت مصلحة الضرائب التعليمات التنفيذية رقم 68 لسنة 2022 بشأن آليات تطبيقه، مشيرا إلى قرار وزير المالية رقم 375 لسنة 2022 بشأن نموذج طلب إنهاء المنازعة الضريبية.