الحكومة الألمانية تعتزم تمويل نقل تبرعات أوكرانية بالقمح لإثيوبيا


01:41 م


الخميس 17 نوفمبر 2022

برلين- (د ب أ)

تعتزم الحكومة الألمانية تمويل نقل تبرعات القمح الأوكرانية ونقلها إلى إثيوبيا.

وقال وزير الزراعة الألماني جيم أوزديمير، لصحف مجموعة “فونكه” الألمانية الإعلامية في عددها الصادر اليوم الخميس إن الحكومة سوف تمول نقل السفن بـ 14 مليون دولار (نحو 13.5 مليون يورو).

وأوضح الوزير أنه يمكن إطعام 1.6 مليون شخص في إثيوبيا طوال شهر كامل من خلال القمح الذي تبرعت بها الحكومة في كييف، وأضاف أن الأمر يستحق “احتراما كبيرا” ومن ثم دعم ألمانيا.

وبحسب تقرير الصحيفة، من المقرر نقل 25 ألف طن من القمح من ميناء أوديسا إلى إثيوبيا عن طريق برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة.

يشار إلى أن أوكرانيا هي رابع أكبر دولة مُصدرة للحبوب على مستوى العالم، ولكنها تواجه صعوبات في شحن الحبوب لخارج البلاد منذ بداية الحرب الروسية ضدها.

وأعلن برنامج الغذاء العالمي اليوم الخميس، أن سفينة الشحن “نورد فيند” المحملة بتبرعات القمح غادرت ميناء أوديسا أمس وأنها سوف تعبر البحر الأسود متوجهة إلى اسطنبول. وأضاف أنه سيتم فحص الشحنة في تركيا، وفقًا لما يسمى باتفاقية الحبوب المبرمة بين أوكرانيا وروسيا وتركيا والأمم المتحدة في يوليو، قبل أن تغادر إلى جيبوتي. وسوف يتم إعادة تعبئة الحبوب هناك ومواصلة نقلها إلى أثيوبيا عن طريق البر.

وجاء في بيان برنامج الغذاء العالمي، أن الأموال التي وفرتها ألمانيا تغطي تكاليف نقل الحبوب من أوكرانيا إلى أثيوبيا عبر جيبوتي، وكذلك تكاليف توزيعها بعد ذلك على الجوعي في جميع أنحاء البلاد.